مشروع التعظيم

حملة كلها حرم النسخة الثانية

مشروع تعظيم البلد الحرام مبادرة حضارية متعدّدة المحاور والبرامج، قضيّتُه الجوهريّة تعظيم البلد الحرام، تدور حولها رؤيته وأهدافه وبرامجه التنفيذية الكبرى. ويعمل على تقديم المعرفة الصحيحة والمهدّفة عن المكانة والقيمة الإستثائية التي وهبها الله لمكّة المكرّمة والمعظَّمة، البلد الذي اصطفاه وحرّمه وأمر بتعظيمه يوم خلق السماوات والأرض.

شعيرة تعظيم البلد الحرام هي أساس المشروع، ومضامينها القيميّة والعباديّة والأخلاقية والسلوكيّة والمعاملاتيّة والإجتماعيّة أعمدتُها. أمّا الغاية فهي الإرتقاء بنمط الحياة في البلد الحرام لتكون النموذج الأرقى في حياة الناس اليوم.رُقِيٌّ بتحقيق مراد الله عزّ وجلّ من تعظيم المكان الذي اجتباه وجعله هدًى للعالمين.

المشروع يسعى إلى ترسيخ قِيَمُ التعظيم التي بها يكون صلاح الذات ،وحُسْن الأخلاق والمعاملة، وجودة الخدمات، ورعاية الحقوق وفي مقدّمتها حقوق البلد المعظَّم، وإحترام الإنسان المُكرّم، وتحقيق الحياة الطيّبة، تمكينًا للدين الذي ارتضاه الله للناس أجمعين.

والتنفيذ الأحسنُ والأمثل لبرامج المشروع قائمٌ بتضافر جهود المجتمع المكّي أفرادًا ومؤسسات، وتحت إدارة “جمعيّة مراكز الأحياء، مكّة -المكرّمة” وإشراف إمارة منطقة مكّة المكرّمة.وللمشروع شراكات لتفعيل برامجه التنفيذية، بما يخدم الرؤية الإستراتيجية للمملكة العربية السعودية “المملكة 2030”.

البلد الحرام والمعظَّم هو المكان المصطفى ليكون خير بقاع الأرض ،به أوّل بيت وُضِع للناس، وإليه يولّي المصلّون وجوههم، ويأتون إليه من كلّ فجّ عميق، وهو المثابة والهدى للعالمين.
هذه المكانةُ تتطلّب معرفةً دقيقة وتفصيلية بالمكان، لذلك اهتم المشروع بالتعريف بالخريطة الشرعية لمكّة، وبتحديد الحرم من الحِلّ، وبنشر ثقافة الأعلام والأنصاب ، لما يترتّب عنها من قيم وأحكام.
وهو يعتمد لتقديم هذه المعرفة المهدّفة محكّمات الدين وأحكام الشرع، ويتوسّل بأحدث مكتسبات العصر والعقل الذي وهبه الله للإنسان بتكنولوجياته المبتكرة والتقنيات التسويقية الحديثة الناجعة والمؤسسة على التشارك والتفاعل.

لمشروع تعظيم البلد الحرام برامج تربوية وعلمية وثقافية وإعلامية تنفيذية كبرى، موجّهة إلى الرجل والمرأة والشاب والطفل وإلى قاطني مكّة والوافدين إليها وللمسلمين وللإنسانية كافّة، كلٌّ حسب خصوصياته.
ويمكن إجمال محاور عمل مشروع تعظيم البلد الحرام في سبعة محاور ، وهي:

– المحور الأوّل مخصّص للبرنامج التربوي، وهو يسعى إلى ترسيخ قيم التعظيم وتعميمها من خلال المدخل التربوي والتعليمي. والبرنامج موجّه أساسًا للناشئة، والإسم الرمزي لعدد من فعالياته ومنتجاته “مكّي”.
-المحور الثاني يهتمّ بتمكين الأمّ لخدمة التعظيم . ولذلك اختار مشروع التعظيم إسم “هاجر ” ليطلقه على برنامجه الخاص بالمرأة.
-المحور الثالث خاص ببرنامج تمكين الشباب لخدمة التعظيم، هدفه تفعيل هذه الطاقات في الحرم المكّي وإقليميا ودوليًّا .برنامج” شباب مكّة، مبادرون”.
-المحور الرابع خُصّص لبرنامج توظيف تقنيات الإعلام والتواصل لخدمة التعظيم.فالمشروع ينطلق من مبدإِ العالمية الإنسانية، وتحقيق أهدافه في الإنتشار يتطلّب إعتماد التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والإتّصال.
-المحور الخامس يتعلّق ببرنامج توثيق ونشر التعابير الحضارية للتعظيم على مستوى الإنسانية. وذلك بجعل البلد الحرام محور العطاء الثقافي والفكري والأدبي والفني والعلمي.
-المحور السادس مخصّص للتعريف بالبعد الكوني للتعظيم، وهو متّصل بالمحورين السابقين.
– المحور السابع يتمثّل في طموح لإنجاز مرصد يكون جهازًا متكاملا لجمع البيانات ذات الصلة بممارسة ومعايشة تعظيم البلد الحرام.

حملة كلها حرم النسخة الثانية
حملة كلها حرم النسخة الثانية

يتطلع مشروع تعظيم البلد الحرام إلى تأصيل معنى تعظيم مكة المكرمة في قلوب المسلمين المقيمين في مكة والوافدين إليها لتبقى بلدًا آمنًا، وليكون مجتمعها مثالاً يُحتذى في الحفاظ على الأرواح والأموال والأعراض، وحسن التعامل مع الآخرين، والعناية ببيئتهم، وتطهيرها وإعمارها.

تواصل معنا

المملكة العربية السعودية – مكة المكرمة ـ مخطط الحمراء الإضافي ـ النزهة الغربية الطريق الدائري ـ بجوار جامع السلام وملعب الكابتن ماجد

  • الرقم الموحد : 920033340
  • واتس آب : 0554226263
  • هاتف: 5460608 - مفتاح المنطقة 012
  • هاتف: 5390101 مفتاح المنطقة 012
  • فاكس : 5390202
  • ص ب : 57571 الرمز البريدي : 21955
  • البريد الإلكتروني : info@makkah.org.sa

Login

Reset Your Password